الرئيسية » طلابيات » نصائح ذهبية قبل الذهاب إلى الامتحان

نصائح ذهبية قبل الذهاب إلى الامتحان

نصائح ضرورية وهامة قبل الذهاب إلى الامتحان

امور كثيرة تؤثر بقدرتك على تخطي الاختبار ومن اهمها كمية الارتباك والهالة المحيطة به، كيف تتخطى الاختبارات بنجاح وما يجب فعله قبل الامتحان

نصائح ذهبية ومهمة قبل الاختبار 

الاهتمام بما قبل الاختبار :

ما هي الامور التي يجب عليك التركيز عليها واخذها بعين الاعتبار حتى تساعدك في تخطي الاختبارات المقدم عليها

التحضير والاستعداد :

من الامور المهمة ان تبدأ بتحضير نفسك الى الاختبار، وهذا الامر يعتمد على عدة نقاط، لكل منها اهميتها، فعليك ان تعرف كم من الوقت تحتاجه للاستعداد الى الاختبار، فليس من المعقول ان ان تخصص يوم او يومين لامتحان يحتاج على الاقل اسبوع، وتعرف على نوع الاختبار وحجمه لتعرف كم تستطيع التخصيص له من وقتك، ومن ثم من المهم تهيئة نفسك الى الامتحان . فمن غير المقبول ان يقبل انسان الى امتحان مصيري، ويتعامل معه بتبسيط وبنظرة سطحية، عليك ان تعلم شخصيتك هي القادرة على تهيئة عقلك ومداركك الى ما انت مقدم عليه, ومن الامور المرتبطة بهذا الموضوع, تحضيرك الى المواد التي تحتاجها لاختبارك، فإن نسيانك لبعض الادوات وخاصة اثناء دراستك، ثم حاجتك لها، ستسبب بفقدانك التركيز والجو الذي انت بدأت يه، كما أنه سيؤدي الى اضاعة الوقت بالعودة للتحضير مرة واحضار المواد والدخول في الاجواء مرة اخرى .

جدول الدراسة :

اعمل على وضع خطتك للدراسة والتحضير على صورة مخطط وجدول تسير به بانتظام، ويقوم بالتنسيق بين وقتك والكمية المراد الاطلاع عليها، مع مراعاة المهام الاخرى الواجب القيام بها يوميا، وكم بتعليق هذا الجدول في أي مكان امامك، حتى يمكنك ملاحظته دائما .

الثقة بالنفس :

عليك ان تدرك بانك قادر وتستطيع، وان غيرك ممن نجحوا في هذا الاختبار ليسوا بأفضل منك ولا أذكى، فقط قاموا ببذل الجهد والدراسة واستخدموا طرق يمكنك استخدامها للوصول لما وصلوا اليه من نجاح، واياك والخوف، واعطاءه هالة اكبر منه

تعرف على طبيعة الاختبار:

اذا اخبرك مديرك بان عليك الذهاب الى مدينة اخرى, فإن او ل شيء تقوم به ا ن تبحث عن الطريق اليها . وكذلك الاختبار، كيف يمكنك القيام ان كنت لا تعلم ماهيته، وطبيعته .

تواصل مع من تقدموا لذات الاختبار :

فهم لديهم الخبرة والنصائح المفيدة لك عن الامتحان، وطبيعة الاسئلة وطولها، والكثير من الاعتبارات التي من الممكن ان تكون غاية في الفائدة لك.

 الراحة :

من الامور المهمة ان تعطي جسدك حقه من الراحة، فالارهاق قد يربك جسدك ويجعله غير مهيء للامتحان، وهناك الكثير من الامثلة للذين استعدوا للاختبارات وانهاروا اثناءها جراء الارهاق والتعب .

 تناول طعام الإفطار
حتى لو كنت ممن لا يتناولونه عادة، تناوله فى صبيحة الامتحان، حتى لا تنفذ منك الطاقة أثناء ساعاته الطويلة.
وإذا كنت ممن تتأثر أمعاؤهم يوم الامتحان بشدة (مثل القيء أو الميل للقيء أو ألم البطن)، فيكفى أن تشرب مشروبا عالي البروتين أو أن تتناول الزبادي بالشوفان.

احرص على أن تكون الوجبة مغذية وخفيفة حتى لا تصاب بالثقل، واختر الأطعمة التي تساعد على التركيز، مثل البيض أو خبز الحبوب الكاملة أو البليلة أو الحليب أو السمك أو المكسرات، بالإضافة إلى بعض الفاكهة مثل التين أو البرتقال أو الموز أو التوت.
ولا بأس بأن تكون الفواكه مجففة، وأن تضيف نوعا من الخضروات مثل الجزر أو الخس أو البروكلي أو الهليون.

 ابتعد عن الأطعمة التي تعيق التركيز
مثل
: الأطعمة الجاهزة واللحوم المصنعة، وتجنب أيضا الكيكات والحلويات والشوكولا التجارية عالية السعرات، فهي ترفع سكر الدم بسرعة، فتشعرك بالطاقة والحيوية، ولكن سرعان ما يرتفع لديك الإنسولين كذلك، فينخفض سكر الدم وتشعر بالإرهاق في منتصف الامتحان.

اشرب لتركز
اشرب الماء قبل الامتحان وخذه معك إذا سمح لك بذلك، ولا بأس بالشاي أو القهوة صبيحة الامتحان، ولكن بشرط الاعتدال حتى لا تصاب بالتوتر أو سرعة ضربات القلب.
ابتعد عن الكولا والمشروبات الغازية الأخرى والعصائر عالية السكر.

لا تجرب
لا تجرب طعاما أو شرابا جديدا صبيحة الامتحان، فلا تعرف رد فعل جسمك له. فقط تناول واشرب ما أنت معتاد عليه.

 وجبة خفيفة مفيدة.. 

تناول وجبة خفيفة صحية مثل الفاكهة الطازجة أو المجففة بعد كل فترة مذاكرة .

المراجعة :

عند انتهاءك من الاستعداد استرح واجعل ما جمعت من معلومات يستقر في دماغك، ويمكنك مشاهدة فيلم او مقابلة اصدقاءك، وبعد ذلك قد بمراجعة سريعة لتلك المعلومات، ستكون مفيدة جدا لك .

في الليلة السابقة للامتحان:

نم مبكرا، حتى تستطيع تذكر ما حفظته، فالطعام الجيد والنوم الجيد مع مذاكرتك، سيكون له أعظم الفائدة بإذن الله.

مع دعواتنا لكل الطلاب بالتوفيق والتفوق.

شاهد أيضاً

أفضل وأهم المواقع التعليمية للتعليم الذاتي

مما لاشك فيه أن عصرنا الحالي هو عصر التغير والتطور السريع بامتياز عصر يتطلب وجود …