الرئيسية » طلابيات » ماذا يحدث اذا قمت بخلع ضرس العقل وهل خلعه ضروري ؟

ماذا يحدث اذا قمت بخلع ضرس العقل وهل خلعه ضروري ؟

ماذا يحدث اذا قمت بخلع ضرس العقل وهل يتوجب علينا خلعه !

يبدأ ظهور ضرس العقل في فترة العمر التي تتراوح بين ( 17 إلى 25 ) سنه ، ويستمر ظهوره ايضا لسنوات عمر متقدم اكثر من ذلك ، ومعنى التسمية موجوده بحضارات مختلفه ، ومعظمها يحمل نفس المعنى ، بحيث يحمل معنى ” العقل او الحكمه ” ، او حتى آخر العنقود . ودائما يقترن ظهوروه بمشاكل ، لانه يعتبره العلماء انه في طوره إلى الضمور ، لانه في لحظة اكتشف الناس الناب بدأ مشاكله مع الاسنان .

وأثناء ظهور ضرس العقل وبزوغه ، قد يشعر الانسان بعدة أعراض مثل آلام في الفك والأذن والرقبة وآلام في جانبي الفك .

ولكن هل يتوجب علينا خلع ضرس الهقل ؟

يعتمد ذلك على اذا ما كان هناك مكان كافٍ لضرس العقل في ‫الفك، فإنه يتعين على المرء الانتظار، فربما يصبح ضرس العقل بديلاً لأحد ‫الأسنان المخلوعة أو التالفة.

ولكن الوضع يختلف عندما لا تكون هناك مساحة كافية لضرس العقل كي يظهر ‫بشكل كامل، وهنا تنشأ حالات عدوى في كثير من الأحيان، والتي قد تنتشر ‫وتؤدي إلى ظهور خراجات.

وأوضح مدير قسم ‫جراحة الفم والوجه والفكين بمستشفى ميونخ الجامعي البروفيسور ميشيل إرينفيلد أنه يتسبب ما بين 50 و60% من أضراس العقل ‫التي لا تتمكن من البزوغ أو الظهور على مدار الحياة في حدوث مضاعفات ‫تتراوح بين الطفيفة والمعقدة.

الحالات التي يجب عندها خلع ضرس العقل ليس بالضرورة خلع ضرس العقل :

ينصح الطبيب الألماني ‫بضرورة إجراء أشعة سينية على ضرس العقل، وتقدير المخاطر المحتملة حسب كل ‫حالة، بالإضافة إلى إطلاع المريض على المضاعفات المحتملة للتدخل ‫الجراحي.

وقد تنشأ صعوبات أيضاً عندما لا ينمو ضرس العقل ‫إلى أعلى، ولكنه ينمو إلى الجانب أو يكون ملاصقاً للأسنان المجاورة، ‫بحيث يصعب تنظيف الأسنان المعنية بصورة صحيحة، مما قد يؤدي إلى تسوس أو تلف السن المجاورة لسن العقل، أو سن العقل نفسه.

وعندما يتسبب ضرس العقل في تلف الأسنان المجاورة أو تعرضها للضرر، أو ‫الإحساس بعدم الراحة أثناء المضغ والبلع، أو يؤدي إلى ظهور حالات العدوى، ‫فعندئذ يكون من الضروري خلع ضرس العقل.

يكون من الضروري خلع ضرس العقل إذا صاحبه الشعور بالألم، أو إذا تعرّض للالتهابات المُتكرّرة، أو إذا تكوّنت فيه الخرّاجات، أو أَلحق ضرراً بالأسنان المحيطة به، أو إذا ظهر فيه ورم معيّن، أو إذا أدّى إلى أمراض في اللثّة، أو إذا تعرّض للتسوّس الشّديد.

بعد خلع ضرس العقل: غالباً لن تكون هنالك اضرار في حالة الإلتزام بتوجيهات الطبيب ولكن خلال السّاعات الأولى بعد الخلع يُنصح بالعضّ على قطع الشّاش الموضوعة مكان العمليّة والحفاظ عليها في موضعها، وعدم إزالتها قبل مرور ساعة بعد خلع ضرس العقل، مع إمكانيّة تغييرها قبل ذلك إذا كان النزيف شديداً، ويفضّل ترطيب قطع الشاش بالماء قبل وضعها للاستفادة منها بشكل أكبر.

 

 

 

 

 

 

شاهد أيضاً

أفضل وأهم المواقع التعليمية للتعليم الذاتي

مما لاشك فيه أن عصرنا الحالي هو عصر التغير والتطور السريع بامتياز عصر يتطلب وجود …