الرئيسية » طلابيات » لماذا بعض الناس يكون نومهم ثقيل وأخرون نومهم خفيف !
Young man comfortably sleeping in his bed

لماذا بعض الناس يكون نومهم ثقيل وأخرون نومهم خفيف !

لماذا بعض الناس يكون نومهم ثقيل وأخرون نومهم خفيف !

المحظوظون من بيننا هم من يضعون رأسهم على الوسادة وينامون على الفور، بينما الذين يعانون من الارق يتقلبون ويحاولون النوم دون جدوى. من الصعب أن نتحكم بالنوم ولكن بالطبع يمكننا تعلم النهج الذي يسمح لنا بالتمتع بالنوم الصحي والهادئ

النوم الصحي والكافي هو أمر ضروري لصحتنا. اذ ان قلة النوم تؤثر بشكل كبير وملحوظ على حياتنا اليومية وقدرتنا على اداء مهامنا.

بداية نقدم لكم، بعض المصطلحات الاساسية في هذا المجال:

• دورات النوم: تتكون عملية النوم الطبيعية من 6 دورات نوم، تشمل كل منها في داخلها مرحلة حركة العين السريعة  (Rapid eye movement – REM) ومرحلة حركة العين غير السريعة  (NREM – Non rapid eye movement). تستغرق كل مرحلة من هاتين المرحلتين نحو 90 دقيقة.

ويعود السبب في أن عض الناس يستطيعون أن يناموا برغم سماع أي شيء، بينما يوجد أشخاص آخرون يستيقظون مع مجرد سماع أدني ضجيج هو وجود أختلافات في الدماغ.

والسبب الرئيسي في وجود أشخاص نومهم ثقيل أو نومهم خفيف هو نوع نشاط المخ والذي يعرف بأسم المغزل النومي، وهذه المغازل في الأساس تكون خلايا شوكية مخية مولدة من الضوضاء الكهربية والتي تقوم بدورها  بإلغاء المؤثرات والمحفزات الخارجية التي تقوم بتحريضك على الاستيقاظ. وبشكل أساسي كلما زاد عدد المغازل النومية التي يمتلكها الشخص أثناء النوم؛ كلما نام الشخص بكفاءة أكثر أثناء الليل

وأيضا بعض الأشخاص ينامون بكفاءة أكثر من الأخرون بسبب أنماط الحياة والمعيشة المختلفة. وطريقة معيشة الفرد علي حسب التمارين الرياضية المتوسطة أو النظام الغذائي الصحي والأمتناع من شرب الكافيين مثل الموجود في الشاي والقهوة في الليل كل هذه الأشياء تساعد علي نوم الشخص بكفاءة مع عدد أقل من الأستيقاظ  أثناء الليل.

بالإضافة الى أن الأشخاص الذين نومهم ثقيل، يكون مخهم نشط جدًا أثناء النوم ومشغول بفعل العديد من المهام. هذه النشاط يمنع وصول الأصوات والأفعال التي توقظ أغلب الناس لهم مما يجعل نومهم ثقيل بالفعل.

شاهد أيضاً

أفضل وأهم المواقع التعليمية للتعليم الذاتي

مما لاشك فيه أن عصرنا الحالي هو عصر التغير والتطور السريع بامتياز عصر يتطلب وجود …