الرئيسية » طلابيات » أهم 8 أسباب غير مألوفة لاصفرار الأسنان

أهم 8 أسباب غير مألوفة لاصفرار الأسنان

يعتبر اصفرار الأسنان من أكثر مشاكل الأسنان شيوعاً , لذلك فإن تغير لونها قد يسبب مشاكل الإحراج لدى الأشخاص والكثيرين في اجتماعياتهم ، فتغير لون الأسنان يمكن أن يتسبب به ايضاً تسوس الأسنان أو التأثر بالتدخين ومشتقات التبغ والكثير من الأسباب التي تعمل على إظهار الأسنان باللون عن اللون الأبيض.

 أهم الأسباب المسببة لإصفرار الاسنان :

التدخين ومنتجات التبغ

أحد الاثار المباشرة للتدخين هو تلوث الأسنان بسبب تراكم القطران والنيكوتين عند ملامسة دخان السجائر لأنسجة الأسنان. وهذا يؤدي إلى تغيير لون الأسنان من بيضاء الى صفراء .

   استخدام غسول الفم

 الحقيقة هي أن مركبي فلوريد الزنك والكلورهيكسين، الموجودين في الغالبية العظمى من سوائل غسول الفم، يقللان من سماكة طبقة البلاك فوق الأسنان، والمسؤولة عن بياضهما. وبالتالي، فإن بياض الأسنان يقلّ بدل أن يزيد.

 استخدام معجون الأسنان بشكل خاطئ

يُنصح بالانتباه إلى قيمة (RDA)، وهي اختصار لعبارة “Radioactive Dentin Abrasion”، والتي تعبر عن قوة إزالة معجون الأسنان لطبقة المينا التي تغطي الأسنان. وتعتبر قيمة ما بين 35 و50 متوازنة وتوفر كمية إزالة قليلة وقدرة تنظيف عالية. أما معاجين الأسنان ذات قيمة تتخطى 95، فيستحسن عدم استخدامها يومياً.3

الإفراط في شرب عصائر الحمضيات (الليمونادة)

أوضحت الجمعية الألمانية لحماية الأسنان (برودينت)، أن بعض الأطعمة الصحية، كأنواع السلطة المحتوية على تتبيلة محضرة من الزيت والخل أو الزيت وعصير الليمون، تتسبب في الإضرار بالأسنان وتآكلها .

تناول المضادات الحيوية

استخدام المضادات الحيوية، وخاصة تلك المحتوية على مادة تيتراسيكلين، يؤدي إلى بناء مادة شيلات الكالسيوم، والتي يمكن أن تخزن حول طبقة المينا وفي داخلها أيضاً، وتسبب بقعاً بنية أو رمادية على الأسنان.

تناول الأقراص المحتوية على الحديد

ينصح موقع “فوكوس” الألماني أولئك الذين يتناولون مركبات الحديد على شكل أقراص فوّارة بشربها عن طريق مصاصة، وذلك لتقليل احتكاكها بالأسنان. وإذا ما توقفت عن تناول أقراص الحديد، فإن بياض الأسنان سيعود مجدداً عن طريق التنظيف الدوري والمستمر للأسنان.

الإكثار من الحلويات التي تحتوي ألوان صناعية

الحلوي و خصوصاً اللبان تظل لفترة طويلة  في الفم يمكن أن تحتوي علي ألوان صناعية فهذه الألوان تترك بقع علي الأسنان و أيضاً تسبب الحلوي مشكلة كبري للأسنان و ذلك لأنها تحتوي علي نسبة عالية من السكر و هذا يتلف الطبقة الخارجية للأسنان و الألوان تترسب علي الطبقة الداخلية للأسنان و بالتالي يصعب التخلص منها .

 

الكاري والكركم

عادة ما يتم إستخدامهم معاً في نفس الطبق ، و هذا يؤدي إلي تأثير مضاعف و يصعب إزالته عند الاكثار منهما .

وصفات سريعة وسهلة للتخلص من اصفرار الأسنان والحصول على أسنان بيضاء:

بيكربونات الصوديوم مع الماء وذلك بملعقتين من بيكربونات الصوديوم في كوب من الماء البارد، ليتم شطف الفم به مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، شرط عدم الإفراط باستخدام هذه الوصفة .

الفراولة غنية بفيتامين C. انها بمثابة المطهر الطبيعي. يستغرق 2-3 الفراولة. سحقهم لتشكيل عجينة. فرك العجينة على أسنانك، وبلطف. للحصول على أفضل النتائج، وممارسة ذلك مرتين في اليوم لمدة بضعة أسابيع.

يساعد التفاح في زيادة إنتاج اللعاب، كما أنه يساعد في الحفاظ على نفس نظيف، فإن تناول حبة منه يومياً سيعمل على إزالة البقع من الأسنان عن طريق مضغه بشكل جيد لاستخراج حمض الماليك والألياف.

قشر البرتقال غني بالكالسيوم وفيتامين ج اللذان يحاربان الكائنات الدقيقة الموجودة في الفم، كما أن لقشره فعالية جيدة في تبييض الأسنان، ويتم كل ذلك عن طريق فرك الأسنان بقشر ه كل ليلة.

قشر الموز الغني بالعديد من المعادن كالمغنيسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم، وجميعها ستساعد في اختراق الأسنان والعمل على تبييضها، ويتم هذه عن طريق فرك قشره على الأسنان لمدة لا تقل عن دقيقتين، ثم تركه على الأسنان مدة 15 دقيقة، مع تكرار ذلك مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع. الجزر نوع آخر من الخضراوات الذي يساعد في إزالة البلاك من الأسنان، ويساعد في الحفاظ على التوازن الحمضي القلوي في الفم، كما ويعمل على قتل البكتيريا.

الزبيب وهو نوع آخر يسهل استخدامه للحصول على أسنان أقل اصفراراً، فهو يعمل على زيادة إنتاج اللعاب، الذي ينظف الأسنان. غالباً ما يترك الجبن لوناً أصفراً لكنه في نفس الوقت يستخدم للتخفيف من اصفرار الأسنان، وذلك عن طريق استهلاك قطعة من الجبن بعد كل وجبة سيعمل على تعزيز صحة الأسنان ويمنع تسوسها.

الحليب واللبن سوية سيعملان كقوة ممتازة تساعد على التقليل من الاصفرار، فهما يحتويان على الفوسفور والكالسيوم، وهذه المعادن تساعد في تعزيز إعادة التمعدن إلى مينا الأسنان، وتساعد في الحفاظ على أسنان خالية من التجاويف.

ملعقة واحدة من الزيت كزيت السمسم، جوز الهند، زيت عباد الشمس وكذلك زيت الزيتون، التي يمكن وضع إحداها على فرشاة الأسنان ثم فركهم بها لمدة تصل إلى 20 دقيقة ثم شطف الفم، وكما ينصح بالغرغرة به ثم شطف الفم بالماء بعد ذذلك.

الحمضيات تساعد على إفراز اللعاب الذي يساعد في تبييض الأسنان بطريقة طبيعية، ومن أهم هذه الأمثلة هما الليمون والبرتقال، مع الانتباه إلى أن استهلاك الكثير منها بغرض تبييض الأسنان قد يضر بها كما أسلفنا الذكر سابقاً. القليل من مسحوق أوراق الغار المجففة مع كمية مساوية من مسحوق قشر البرتقال المجفف، ثم إضافة بعض الماء حتى تتشكل عجينة نقوم بفرك الأسنان بها. خل التفاح وصفة أخرى للتقليل من اصفرار الأسنان، كما وتعمل على قتل الجراثيم، وذلك عن طريق غرغرة الفم به، رغم أن استهلاك الكثير منه سيؤدي إلى تلف في مينا الأسنان.

الشوكولاته الداكنة فعالة لتبييض الأسنان، فهي غنية بالثيوبرومين التي تساعد على تبييض سطح الأسنان والتقليل من اصفرارها. استخدام نوع مناسب من غسول الفم لتنظيف الأسنان. القليل من مسحوق الكركم مع الملح وعصير الليمون ثم فرك الأسنان بهذا الخليط لتبييضها.

 

شاهد أيضاً

أفضل وأهم المواقع التعليمية للتعليم الذاتي

مما لاشك فيه أن عصرنا الحالي هو عصر التغير والتطور السريع بامتياز عصر يتطلب وجود …