الرئيسية » طلابيات » أهم 4 خطوات لتنعم بنوم هادئ ومريح والتخلص من الأرق

أهم 4 خطوات لتنعم بنوم هادئ ومريح والتخلص من الأرق

يعتبر النوم الصحي والكافي هو أمر ضروري لصحتنا. اذ ان قلة النوم تؤثر بشكل كبير وملحوظ على حياتنا اليومية وقدرتنا على اداء مهامنا.

• دورات النوم: تتكون عملية النوم الطبيعية من 6 دورات نوم، تشمل كل منها في داخلها مرحلة حركة العين السريعة  (Rapid eye movement – REM) ومرحلة حركة العين غير السريعة  (NREM – Non rapid eye movement). تستغرق كل مرحلة من هاتين المرحلتين نحو 90 دقيقة.

NREM: هي المرحلة التي تحدث، بشكل اساسي، خلال النصف الاول من الليل. تتالف هذه المرحلة من عدة مراحل فرعية: تشكل المرحلتين الاوليتين منها حوالي 40% من دورة النوم، ويكون النوم فيهما سطحيا بالاساس. اما المرحلتين الاخيرتين، فتشكلان حوالي 20% من دورة النوم، ويكون النوم خلالهما عميقا جدا.

REM: هذه هي المرحلة المعروفة بـ “نومة الاحلام”، والتي تحصل عادة خلال النصف الثاني من الليل، وتمتاز بسرعة الحركة الدائرية للعين وبشلل الجسم، ما عدا العينين والاعضاء التناسلية. احد التفسيرات لوجودنا في حالة من الشلل خلال هذه المرحلة، هو ان هذا الشلل يمنعنا من تنفيذ الحلم. تحتل هذه المرحلة ما بين 20% و 25% من فترة النوم.

• ضبط عملية النوم: يتم هذا من خلال نظام معقد من المواد التي تربط بين المسالك المختلفة في الدماغ. هنالك مسالك عصبية مسؤولة عن حالة اليقظة، واخرى مسؤولة عن حالة النوم. لكل منها مواد (معدلات عصبية – Neuromodulators) تربطها وترتبط بها. هنالك روابط عصبية بين المسلكين تعمل على التنسيق والتناغم بين حالتي النوم واليقظة.

• الارق الاولي: يتمثل هذا النوع من الارق بصعوبات في النوم تستغرق اكثر من 30 دقيقة، الاستيقاظ خلال الليل، النهوض في وقت مبكر من صباح اليوم او النوم غير الكافي، حيث تستمر هذه الحالات لثلاثة ايام على الاقل في الاسبوع، ولمدة شهر على الأقل.

أهم 4 خطوات لتنعم بنوم هادئ ومريح والتخلص من الأرق:

1يفضل دوماً اتباع نمط روتيني محدد وبشكل يومي قبل الخلود إلى النوم، بمعنى القيام بنفس الأشياء وفي نفس التوقيت من كل يوم قبل النوم، كقراءة قصة أو أخذ حمام أو تناول اللبن.

2- ينصح الأخصائيون بالنوم والاستيقاظ أيضا يومياً في نفس التوقيت وإن كنت في إجازة.

3- محاولة الاسترخاء في وقت مبكر من المساء بهدف التخلص من كل ما قد يوتر أعصابك أو يشغل أفكارك أو يقلق راحتك.

4- خلق محيط هادئ حولك خاصةً في غرفة النوم، ولهذا يمكن على سبيل المثال إرخاء الستائر، كما يتوجب إبعاد كافة الأدوات الإلكترونية من الغرفة. ويفضل بالتأكيد أن يكون جو غرفة النوم بارداً إلى حد ما، وأن يكون الفراش مناسباً أيضاً.

Young man comfortably sleeping in his bed

 

شاهد أيضاً

أفضل وأهم المواقع التعليمية للتعليم الذاتي

مما لاشك فيه أن عصرنا الحالي هو عصر التغير والتطور السريع بامتياز عصر يتطلب وجود …